الموقع الرسمي لأبرشية عكار للروم الأرثوذكس

 

البشارة

الأحد 19 تشرين الأول 2014

العدد 42

الأحد التاسع عشر بعد العنصرة 

-----

اللحن الثاني

 الإيوثينا الثامنة

كطافاسيات أفتح فمي

-----

كلمة الراعي

الإخوة والأبناء الأحباء،

لما كانت الكنيسة تشمل الجميع بالمحبة، لم تدَّعي أن الذين جاؤوا بعد يسوع المسيح وآمنوا به، والذين شملهم خلاصه فقط هم الذين ينتمون الى ملكوت الله أي الكنيسة بتمامها وكمالها، ولم تدَّعي أن الذين جاؤوا قبل يسوع المسيح سيكنون في فردوس من نوع آخر. بل الجميع الى معرفة الحق يقبلون وينالون الخلاص ذاته بدون تفريق أو تمييز لأنهم جميعاً يصبحون ورثة لله الآب بربنا يسوع المسيح. إذاً كما الذين مع يسوع المسيح وبعده هكذا الذين جاؤوا قبله، وعنهم يقول السيد له المجد إنهم إشتهوا أن يروا يوماً واحداً مما ترون وقد عاينوها من بعيد وحيَّوها.

إقرأ المزيد...

الأحد 12 تشرين الأول 2014

العدد 41

أحد آباء المجمع المسكوني السابع 

-----

اللحن الأول

 الإيوثينا السابعة

كطافاسيات أفتح فمي

------

بيان صادر عن المجمع الأنطاكي المقدس  بتاريخ 9/10/2014

انعقد المجمع الأنطاكي المقدّس برئاسة غبطة البطريرك يوحنا العاشر (يازجي) في دورته العادية الرابعة في السابع من شهر تشرين الأول للعام 2014 وحضور كلّ من أصحاب السيادة:

اسبيريدون (أبرشيّة زحلة وتوابعها)، جاورجيوس (أبرشيّة جبيل والبترون وتوابعهما)، يوحنا (أبرشيّة اللاذقية وتوابعها)، الياس (أبرشيّة بيروت وتوابعها)، إيليّا (أبرشيّة حماه وتوابعها)، الياس (أبرشيّة صيدا وصور وتوابعهما) ، سابا (أبرشيّة حوران وجبل العرب)، جورج (أبرشيّة حمص وتوابعها)، سلوان (أبرشيّة بوينس آيرس وسائر الأرجنتين)، باسيليوس (أبرشية عكّار وتوابعها)، أفرام (أبرشيّة طرابلس والكورة وتوابعهما)، إغناطيوس (أبرشية فرنسا وأوروبا الغربية والجنوبية) واسحق (أبرشية ألمانيا وأوروبا الوسطى).

وشارك الوكيل البطريركي الأسقف أفرام (معلولي) أمين سر المجمع المقدّس، مع كاتب المجمع الإيكونوموس جورج ديماس.

واعتذر عن الحضور كلّ من أصحاب السيادة: أنطونيوس (أبرشية المكسيك، فنزويلا، أميركا الوسطى وجزر الكاريبي)، سرجيوس (أبرشية سانتياغو وتشيلي)، دمسكينوس (أبرشية ساو باولو وسائر البرازيل)، بولس (أستراليا ونيوزيلاندا)، جوزيف (أبرشية نيويورك وسائر أميركا الشمالية). وقد حضر المطران بولس (أبرشيّة حلب والاسكندرون وتوابعهما)، المغيّب بفعل الأسر، في صلوات آباء المجمع وأدعيتهم.

أطلع صاحبُ الغبطة الآباءَ على زيارته الرعائية لمنطقتي وادي النصارى وصافيتا وقضائها في أبرشية عكار، حيث تسنّى له أن يلتقي بأبنائه ويطّلع على تطلّعاتهم وهمومهم وشجونهم.

وقد عبر صاحب الغبطة عن سعادته الكبيرة وفخره بأبنائه الذين يشهدون للمسيح القائم من الموت في هذه البقعة من العالم، وينقلون الإيمان من جيل إلى جيل بإخلاصٍ للتراث وانفتاحٍ على المستقبل، وتجذّرٍ في الأرض وتمسّك بقيم الإنجيل.

شكر صاحب الغبطة صاحبَ السيادة المطرانَ باسيليوس (عكار) والأساقفةَ والكهنةَ على رعايتهم المخلصة لأبنائهم في هذه المنطقة وجميع  المؤمنين الذين تعبوا لإنجاح هذه الزيارة التي سمحت بلقاء الأب بالأبناء بجو من المحبة والإلفة والبساطة.

استعرض الآباء نتائج الحوار الأرثوذكسي- الكاثوليكي الذي انعقد في عمان الأردن في شهر أيلول المنصرم. وشدّدوا على ضرورة العمل الجاد لإزالة جميع العوائق التي تعترض هذا الحوار والوحدة المرجوة بروحٍ مُحبّةٍ ومُنفتحةٍ عَلَّ العالمَ المسيحي يستطيع أن يحقق صلاة السيّد " ليكونوا واحداً ".

كذلك اطّلع الآباء على عمل اللجنة التحضيرية للمجمع الأرثوذكسي الكبير التي انعقدت في المركز الأرثوذكسي في شامبيزي سويسرا في مطلع تشرين الأول ٢٠١٤، وأخذوا علماً بورقة العمل التي أعدتها حول علاقة الكنائس الأرثوذكسية مع العالم المسيحي.

تمنى الآباء في هذا الصدد، أن يُفعَّلَ العملُ التحضيري للمجمع الكبير من أجل شهادة أرثوذكسية واحدة في عالم اليوم المتعطش إلى كلمة حياة.

أخذ المجمع المقدس علماً بالتوّصيات التي رُفعت اليه من قبل اللجنة التي كلّفها بمراجعة أعمال المؤتمر الأنطاكي العام المنعقد في حزيران ٢٠١٤. وقرر تكليف صاحب الغبطة تشكيل لجنة متخصّصة لوضع استراتيجية علمية متوسطة الأمد، تأخذ بعين الاعتبار ما يمكن تنفيذه من التوصيات وفقاً للأوّلويات الأنطاكية، والموارد البشرية والمالية المتاحة، على أن تلحظ هذه الخطة المخاطر التي يمكن أن تعترض التنفيذ وسبل تلافيها. 

تُعرض الخطة فور جهوزها على الأبرشيات لوضع الملاحظات عليها، ومن ثم يتم عرضها بصيغتها النهائية على الجلسة المجمعية القادمة لاتّخاذ ما يلزم بشأنها.

ولَمْ يَغِبْ همُّ إخوةِ يسوع الصغار عن آباء المجمع، الذين استعرضوا العمل الإغاثي الذي تقوم به البطريركية للتخفيف من وطأة هذه الأزمنة الرديئة على المحتاجين. 

أثنى الآباء على الجهود التي تُبذَل في هذا المجال وباركوا الذين يقومون بها وشكروا الذين يمنحون بسخاء لمساعدة من قَسَت عليهم الظروف، ودعوا أبناءهم إلى التعاضد في ما بينهم للتخفيف من وطأة الأيام القاسية استجابة للوصية "احملوا بعضكم أثقال بعض". 

وقرّر آباء المجمع المقدّس، في هذا الصدد، إجراء مسحٍ وإحصاءٍ كنسيٍ على صعيد الكرسي الأنطاكي في كافة الأبرشيات في الوطن وبلاد الانتشار بهدف رعاية أبنائهم والتواصل معهم بشكل أفضل.

استعرض الآباء واقع الأبرشيات ولاسيما أبرشية بغداد والكويت الشاغرة، وانتخبوا الأسقف غطاس هزيم متروبوليتاً على أبرشية بغداد والكويت وتوابعها. 

كذلك انتخبوا الأرشمندريت غريغوريوس خوري عبدالله أسقفاً مساعداً لغبطة البطريرك بلقب أسقف الإمارات والأرشمندريت قيس صادق أسقفاً مساعداً للبطريرك بلقب أسقف أرضروم.

وتوقّف الآباء بأسى وأسف شديدين بشأن الغموض الذي ما زال يكتنف قضية المطرانين يوحنا (ابراهيم) وبولس (يازجي)، المخطوفين منذ سنة ونصف، وسط صمت العالم وتعاميه عن هذه القضية الإنسانية المُحقّةِ. 

وفي هذا المجال، دعا الآباءُ المجتمعَ العالمي والعربي إلى العمل الجاد لكشف مصير المخطوفِين من مطارنة وكهنة وعسكريين ومدنيين. 

وتوقف الآباء عند المآسي المستمرة التي تعصف بهذا الشرق والتي تحاول أن تمزّق نسيجه الاجتماعي وتطمس حضاراته الضاربة في القدم وتستعبد إنسانه للعنف والخوف والبؤس والجهل. فشددوا أن المسيحيين هم أبناءُ هذا المشرق وبناةُ حضارته وليسوا زوّاراً فيه أو طارئين عليه. وأكّدوا أنهم سيظلّون حاضرين فيه شهوداً لمسيحهم، لأنهم يؤمنون بأن الله حاضنُ الجميع وقادرٌ أن يقيمهم من هذه الوعورة التاريخية التي يمرّون بها.

كذلك ذكّر الآباءُ أبناءَهم بأن المسيح القائم من بين الأموات والغالب الموت بموته هو وحده الضمان الحقيقي لوجودهم ودعوهم ألا يقاربوا الأزمة التي تعصف ببلدانهم بمنطق طائفي أو أقلّوي، لأن هذه الأزمة ليست مواجهة بين أديانٍ، بَلْ بين مصالحِ عظماءِ هذه الأرض الذين يستخدمون الأديان مطيّة لأهوائهم، والأديان منهم براء.

وأكد الآباء أن الحضور المسيحي الفاعل في هذا الشرق يبقى حضوراً منفتحاً مع المسلمين في نضال مستمر معهم من أجل الحرية والسلام والمواطنة الحقّ وكرامة الإنسان ونموه، حضوراً ينبذ التطرّف والإرهاب ويتشبث بهذه الأرض التي جبلت بدماء أبنائها المخلصين وروّتها دماءُ القدّيسين الذين عاشوا فيها. وينوّهون بالمواقف الصادرة مؤخّراً عن عقلاء المسلمين، ويدعون هؤلاء إلى ضرورة بلورة تعليم واضح يعترف بحرّية الأديان. 

وصلّى الآباء من أجل سوريا ولبنان. وناشدوا المجتمع الدولي العملَ الجاد على إحلال السلام في سوريا التي يدفع إنسانها ضريبةً باهظة للغة المصالح وللغة القتل والإرهاب والتكفير. وناشدوا نواب الدولة اللبنانية بأن ينتخبوا رئيساً للجمهورية يسهر على انتظام العمل الدستوري فيها. وصلّوا من أجل أن تحل لغة السلام محل لغة الصدام في العراق ومصر وفلسطين وفي كلّ بقعة من هذا المشرق.

ولم يغِب عن الآباءِ الحضور الأنطاكي في ربوع العالم الغربي وعبّروا عن تقديرهم لشهادتهم الحيّة والمستمرّة والمتجذّرة في أوطانهم، لا سيما تضامنِهم مع إخوتهم في الشرق فيما يعصف بهم من ظروفٍ دقيقةٍ ومصيريةٍ.

وأثنى الآباء على الروح الواحد الذي يجمع الكلَّ وعلى العملِ البنّاءِ الذي فيه يتجلّى التكامل الروحي والإنساني والحضاري بينهم.

                             

طروبارية اللحن الأول

إن الحجر لما خُتم من اليهود، وجسدك الطاهر حُفظَ من الجند، قمت في اليوم الثالث أيها المخلص، مانحاً العالم الحياة. لذلك قوات السماوات هتفوا إليك يا واهب الحياة، المجد لقيامتك أيها المسيح، المجد لملكك، المجد لتدبيرك يا محب البشر وحدك.

طروبارية الآباء

أنت أيها المسيح الاله الفائق التسبيح، يا من أسست آباءنا القديسين على الأرض كواكب منيرة، وبهم هديتنا جميعاً إلى الايمان الحقيقي، أيها الجزيل الرحمة المجد لك. 

 

القنداق

يا شفيعة المسيحيين غير المخذولة، الوسيطة لدى الخالق غير المردودة، لا تعرضي عن أصوات طلباتنا نحن الخطأة بل تداركينا بالمعونة بما أنك صالحة نحن صارخين إليك بإيمان: بادري إلى الشفاعة واسرعي في الطلبة، يا والدة الإله المتشفعة دائماً بمكرميك.

 

الرسالة: تيطس 3 : 8-15

مبارك أنت يا ربّ إله آبائنا

لأنك عدل في كل ما صنعت بنا

يا ولدي تيطس، صادقةٌ هي الكلمة وإياها أريد أن تقرِّرَ حتى يهتمَّ الذين آمنوا بالله في القيام بالأعمال الحسنة. فهذه هي الأعمال الحسنة والنافعة. أمَّا المُباحَثات الهذيانيَّة والأنساب والخصومات والمماحكات الناموسيَّة فاجتنبها، فإنَّها غير نافعة وباطلة. ورجل البدعة بعد الإنذار مرَّة وأخرى اعْرِض عنه، عالماً أنَّ مَنْ هو كذلك قد اعتسف وهو في الخطيئة يقضي بنفسه على نفسه. ومتى أرسلتُ إليك أرتماس أو تيخيكوس فبادِر أن تأتيَني إلى نيكوبوليسَ لأنّي قد عزمتُ أن أُشَتِّيَ هناك. أمَّا زيناس معلِّم الناموس وأبلوس فاجتهد في تشييعهما متأهِّبَيْن لئلا يعوزهما شيء. وليتعلَّم ذوونا أن يقوموا بالأعمال الصالحة للحاجات الضروريَّة حتى لا يكونوا غير مُثْمِرين. يسلِّم عليك جميع الذين معي. سلِّم على الذين يحبّوننا في الإيمان. النعمة معكم أجمعين. آمين.

 

الإنجيل: لوقا  8: 5-19

 قال الرب هذا المثل. خرج الزارع ليزرع زرعه *وفيما هو يزرع سقط بعض على الطريق فوُطئ وأكلته طيور السماء *والبعض سقط على الصخر فلما نبت يبس لأنه لم تكن له رطوبة *وبعض سقط بين الشوك فنبت الشوك معه فخنقه *وبعض سقط في الأرض الصالحة فلما نبت أثمر مئة ضعف *فسأله تلاميذه ما عسى أن يكون هذا المثل. فقال لكم قد أُعطي أن تعرفوا أسرار ملكوت الله. وأما الباقون فبأمثال لكي لا ينظروا وهم ناظرون ولا يفهموا وهم سامعون * وهذا هو المثل. الزرع هو كلمة الله *والذين على الطريق هم الذين يسمعون ثم يأتي ابليس وينزع الكلمة من قلوبهم لئلا يؤمنوا فيخلصوا *والذين على الصخر هم الذين يسمعون الكلمة ويقبلونها بفرح ولكن ليس لهم أصل وإنما يؤمنون الى حين وفي وقت التجربة يرتدون *والذي سقط في الشوك هم الذين يسمعون ثم يذهبون فيختنقون بهموم هذه الحياة وغناها وملذاتها فلا يأتون بثمر *وأما الذي سقط في الأرض الجيدة فهم الذين يسمعون الكلمة فيحفظونها في قلب جيد صالح ويثمرون بالصبر *ولما قال هذا نادى من له أذنان للسمع فليسمع.

 

غريب لكن واقعي

أليس غريباً كيف انه مبلغ الألف ليرة يبدو ذو قيمة كبيرة عندما نضعه في الكنيسة وهو ذو قيمة ضئيلة عندما نذهب للتبضع... أليس غريباً؟

أليس غريباً ان ساعتين من كل اسبوع تنقضي بملل ونشعر انها طويلة عندما نجلس في الكنيسة لكن ساعتين كل يوم تمضي بسرعة عند مشاهدة فيلم مثير... أليس غريباً؟.

أليس غريباً اننا نجد صعوبة بالغة في ايجاد مفردات عندما ننحني للصلاة بينما تنفتح كل طاقات الكلام عندما نلتقي مع من نحب... أليس غريباً ؟

أليس غريباً الشعور بالملل عندما نقرأ اصحاح واحد من الكتاب المقدس بينما نشعر بالمتعة عندما نطالع مجلة او كتاب يتحدث عن اسهل طريقة لكسب المال... أليس غريباً؟

أليس غريباً انه عندما نذهب الى الكنيسة نبذل مجهودنا للجلوس في الصفوف الخلفية بينما نبذل جهد اكبر للجلوس في اقرب مكان عندما نذهب الى امسية او حفلة معينة... أليس غريباً؟

أليس غريباً اننا نطالب المنظمين في الكنيسة باخبارنا بالمؤتمرات على الاقل قبل شهر من تاريخ الخدمة بينما لايكلفنا الأمر سوى خمسة دقائق لصنع قرار بعدم الذهاب الى الخدمة أليس غريباً؟

أليس غريباً انه من الصعوبة معرفة أمر يخص الرب ومشاركة الآخرين به بينما من السهولة جدا التحدث مع بعضنا البعض عن بعض الإخوة واخبارهم بالتفصيل... أليس غريباً؟

أليس غريباً جداً كيف اننا نصدق كل ما يأتينا في المجلات والاخبار والتلفزيون بينما نتسائل كثيراً بمجادلات لا معنى لها عن أمور تخص الله في الكتاب المقدس... أليس غريباً؟

أليس غريباً وعجيباً كيف اننا نريد الوصول والحصول والعيش في سماء الله بسلام بينما لانريد ان نتمتع بالحديث عن طريقة الذهاب إليها... أليس غريباً جداً؟

أليس غريباً جدا سرعتنا في ارسال رسالة الكترونية عبر الكومبيوتر والتلفون.. تحمل نكتة مضحكة أو مقطع من فيلم فكاهي بينما نتردد مرات كثيرة قبل ارسال رسالة خلاصية عن الله... أليس غريباً؟

أليس غريباً جداً لكنه حقيقي وواقعي.

 

U جديد المعهد المهني الأرثوذكسي

 

يعلن المعهد المهني الأرثوذكسي التابع لمطرانية عكار وتوابعها عن إقامة دورات لتعلم اللغة الإنكليزية على مدار السنة، يحصل الطالب فيها على شهادة إنتهاء من كل مرحلة.

للإستعلام: 105038/03-417802/03

 

الأحد 5 تشرين الأول 2014

العدد 40

الأحد السابع عشر بعد العنصرة 

-----

اللحن الثامن

 الإيوثينا السادسة

كطافاسيات أفتح فمي

------

كلمة الراعي

باسم الآب والابن والروح القدس. آمين.

الإخوة والأبناء الأحباء،

في الأحد الثاني من لوقا حدَّدت الكنيسة أن يتلى فصل من الإنجيل غني بالنصائح والإرشادات الحياتية التي لو تأملنا بها لاغترفنا من أعماقها دستوراً حياتياً يكفينا تعب التفتيش عن طرقٍ حياتية في أماكن مختلفة ولكن لا علاقة لها بالإنجيل.

من هذه العبر الحياتية التي نجدها هنا هي الآية: "كما تريدون أن يعاملكم الناس هكذا عاملوهم أنتم". في العهد القديم ورد عكس هذا الكلام إذ تقول الآية "العين بالعين والسن بالسن" أي إذا عكسناها على هذه الآية الإنجيلية لصارت "عاملوا الناس كما يعاملونكم" أو كما نقرأ دعاءً مكتوباً في بعض الأمكنة "ربِّ إرزق الناس كما يتمنون لي" وكأن الناس يريدون دائماً أن يعيشوا في عصر الناموس ولا يرغبون بالانتقال الى عهد النعمة مع أن الإنجيل ي

إقرأ المزيد...

الأحد 28 ايلول 2014

العدد 39

-

الأحد السادس عشر بعد العنصرة 

 

اللحن السابع

 الإيوثينا الخامسة

كطافاسيات أفتح فمي

-

كلمة الراعي

الإخوة والأبناء الأحباء.

كلمات ينظم بها سليمان الحكيم علاقة الله بالذين تقدسوا بنعمته فيقول عجيب هو الله في قديسيه. لقد جعل الله قديسيه الذين في الأرض عجباً، هذه الآيات وغيرها الدالة على علاقة غير العلاقات الأرضية أي نتائجها تفوق التوقعات والقوانين البشرية والطبيعية والدلالة القاطعة على هذه نتائج هذه العلاقة ما يرد في الكتب المقدَّسة من أمور تفوق الإدراك البشري.

الأنبياء الذين أظهروا قوة الله في أعمالهم وحياتهم وليس أدل على ذلك من عصا موسى. وعصا هرون التي أفرعت بعد أن كانت يابسة، والحية النحاسية التي من نظر إليها شفي ونحن نعلم كم تحتاج عملية الشفاء إلى أدوية وعقاقير. برسم الصليب عبر موسى النبي والشعب معه البحر الأحمر ثم أعاد مياهه إلى طبيعتها بضربة مخالفة ولكن يمكننا أن نذهب أبعد من الأشخاص الأحياء الذين صنعوا العجائب كإيليا النبي وأليشع وصموئيل وشمشون وغيرهم، يمكننا أن نذهب في مسيرة الكتاب إلى رفاة أليشع التي لما لمسها جسد الميت قام صاحبها وانطلق في أثر رفاقه.

إقرأ المزيد...

الأحد 21 ايلول 2014

العدد 38

-

الأحد بعد رفع الصليب الكريم 

اللحن السادس

 الإيوثينا الرابعة

كطافاسيات الصليب

-

كلمة الراعي

الإخوة والأبناء الأحباء،

يقول الكتاب على لسان ربنا يسوع المسيح: "أن المدعوين كثيرون والمختارين قليلون". وبحسب بولس الرسول يعرف الله كل شيء (في الماضي والحاضر والمستقبل)، وكأنها زمنٌ حاضر. فالله   يعرف الذين يحبونه بالفعل ويعترفون به عملياً فيحدِّدُهم ويصيّرُهم عظماء في ملكوت السموات. "الذين سبق فعرفهم، سبق فحدَّدهم". إذاً الله يدعونا، ونحن نريد إتّباعه لأننا جميعاً نتمنى أن نتحلى بالمستويات الرفيعة من الفضيلة والعزيمة والصبر. ولهذا نتسمّى بدون أدنى تضجُّر فكري أو فلسفي مسيحيين، ولكن هل هذا يكفي "ليس كل من يقول لي يا رب يا رب يدخل ملكوت السموات بل الذي يصنع إرادة أبي الذي في السموات". إذاً المطلوب بعد الإيمان الفكري أو الاتّباع الفكري أن نصنع ثمار الإيمان بين الناس. والقيام بحق الإيمان بين الناس صعب جداً ويحمِّلُ الإنسان المؤمن الصادق أعباء مرهقة تصل أحياناً فيمن يضعف إيمانه الى درجة التشاؤم أو فقدان الأعصاب وتغيير الطريق.

إقرأ المزيد...

U   مدرسة الموسيقى البيزنطية

ببركة صاحب السيادة المتروبوليت باسيليوس منصور الجزيل الاحترام

 تعلن مدرسة الموسيقى البيزنطية التابعة لمطرانية عكار وتوابعها عن بدء عامها الدراسي الجديد لسنة 2014- 2015:  يوم السبت الواقع فيه 1 تشرين الثاني من الساعة الثالثة ولغاية الخامسة بعد الظهر في دار المطرانية.

رسم الاشتراك: 35000ل.ل

 

+ للتسجيل: 165867/03

 

-------

 

U   جديد المعهد المهني الأرثوذكسي

يعلن المعهد المهني الأرثوذكسي التابع لمطرانية عكار وتوابعها عن إقامة دورات لتعلم اللغة الإنكليزية على مدار السنة، يحصل الطالب فيها على شهادة إنتهاء من كل مرحلة.

للإستعلام: 105038/03-417802/03

19/10: يوئيل النبي. أوَّارُس الشهيد. يوحنا البار العجائبي.

20/10: أرتاميوس الشهيد. جراسيموس الناسك الجديد البار.

21/10: إيلاريون الكبير البار.

22/10: أفيركيوس العجائبي والمعادل الرسل. الفتية السبعة الذين في أفسس.

23/10:الرسول يعقوب أخو الرب أول أساقفة أورشليم.

24/10:آريثا الشهيد ورفقته.

25/10:مركيانوس ومرتيريوس الشهيدان. طابيثا التي أقامها بطرس.