الموقع الرسمي لأبرشية عكار للروم الأرثوذكس

كلمة الراعي

كلمة الراعي - العدد 47

15-12-2014 Hits:39 مقالات المتروبوليت Roger Tannous - avatar Roger Tannous

كلمة الراعي الإخوة والأبناء الأحباء بالرب، "وقد بنيتم على أساس الرسل والأنبياء وحجر الزاويّة هو يسوع المسيح نفسه. الذي به ينسق البنيان كله فينمو هيكلاً مقدَّساً في الرب، وفيه أنتم أيضاً تبنون...

Read more

كلمة الراعي - العدد50

14-12-2014 Hits:35 مقالات المتروبوليت Roger Tannous - avatar Roger Tannous

العدد 50   -  الأحد 29 بعد العنصرة أحد الأجداد كلمة الراعي الفرح والإيمان أو فرح الإيمان الإخوة والأبناء الأعزاء، سلام الله ونعمته ومحبته لتكن مع الجميع، العائلات والأولاد والكبار والصغار. لقد كان لقرار وزير التربية...

Read more

كلمة الراعي - العدد 49

07-12-2014 Hits:39 مقالات المتروبوليت Roger Tannous - avatar Roger Tannous

كلمة الراعي الإخوة والأبناء الأعزاء، يتحدَّث إنجيل اليوم عن فضائل ومعاني كثيرة وعميقة مثل الرحمة والحريّة والمحبّة واليوم سنتكلم معكم من خلال النص حول موضوع الحريّة الروحيّة والتقليد المتمركز حول الجهاد الروحي...

Read more

 

البشارة

العدد 50 - الأحد 29 بعد العنصرة

الأحد 14 كانون الأول 2014

العدد 50   -  الأحد 29 بعد العنصرة

أحد الأجداد

كلمة الراعي

الفرح والإيمان أو فرح الإيمان

الإخوة والأبناء الأعزاء،

سلام الله ونعمته ومحبته لتكن مع الجميع، العائلات والأولاد والكبار والصغار.

لقد كان لقرار وزير التربية أسوء الأثر في نفوسنا نحن العكاريين، وخاصة أن بعضاً من خارج الكنيسة أو كما نسميها في الأحوال اللبنانية الطائفة الأرثوذكسية قد هدَّدنا بأنه سيأخذ منا هذا المكان ويحوِّله الى طائفة أخرى يبدو أنها أي هذه الطائفة الأخرى باتت تزاحمنا على مواقع هي لنا. وذلك بتأييد متزعمين سياسيين نحبهم، ولكن لا نعرف مدى إخلاصهم لحقوقنا، وبتنا على يقين أنه لا يهمهم من أمرنا سوى الإفتخار بأعدادنا المنتمية إليهم. وكذلك بدعم من بعض الجهات الكنسية المسيحيّة. ولكن مهما بلغت الأحوال سوءاً ستبقى كلمة الحق، ومواقف الحق نبراساً ومنارة لسبل حياتنا ودروب عيشها. 

إقرأ المزيد...

العدد 49 - الأحد 26 بعد العنصرة

الأحد 7 كانون الأول 2014

العدد 49

الأحد 26 بعد العنصرة

 

اللحن الأول

 الإيوثينا الرابعة

كطافاسيات الميلاد

 

كلمة الراعي

الإخوة والأبناء الأعزاء،

يتحدَّث إنجيل اليوم عن فضائل ومعاني كثيرة وعميقة مثل الرحمة والحريّة والمحبّة واليوم سنتكلم معكم من خلال النص حول موضوع الحريّة الروحيّة والتقليد المتمركز حول الجهاد الروحي وبالتالي هل هو متحرك أم جامد.

يمثل الحريّة في النص الرب يسوع المسيح الذي تحرك بالرحمة والمحبة تجاه المرأة وشفاها بالرغم من أنه هو واضع الناموس وهو الذي أمر بأن لا يعمل شيء في يوم الرب للتفرغ للكلمة الإلهية والتأمل بمتطلبات الحياة الروحيّة.

إقرأ المزيد...

العدد 48 الرسول أندراوس

الأحد 30 تشرين الثاني 2014

العدد 48 

الرسول أندراوس

 

اللحن الثامن

 الإيوثينا الثالثة

كطافاسيات الميلاد

 

كلمة الراعي

أمن الناصرة يخرج شيء صالح

كلمة تعارف عليها الناس أخذاً عن الإنجيل المقدَّس. قالها نثنائيل المشبع بالتقليد اليهودي والقائم بكل ما يقتضيه الناموس وبالنسبة له هذا العمل كان كل شيء والغاية والهدف.

وكان اليهود يعتبرون منطقة الناصرة في الجليل مركزاً للعصابات التي تعيث في البلاد فساداً حتى صارت مضرباً للأمثال في كل بلاد فلسطين والجنوب اللبناني والسوري وكذلك بلاد الأردن وكانت عصاباتها شديدة البأس فذهب شرُّها مثلاً تؤلَّف حوله الروايات.

وما يستوقفنا هنا هذا الإصرار الإجتماعي على تصنيف الناس وعدم رؤية أو الإقرار بالإمكانيات الكامنة في نفوسهم. ونعمة الله القادرة أن تحوّلهم من أناس موغلين في الشرّ والرذيلة الى رهبان ونساك. ما يريده منا الله بسرّ التوبة ليس أن يتوب الخاطئ بل أن نكون نحن قادرين على تغيير أنفسنا ونظرتنا الى الناس ورؤيتهم كخلائق على صورته ومثاله. وفي النص دعوة أيضاً الى تجاوز القيم الإجتماعية التي يصنِّف الناس

إقرأ المزيد...

U   سهرانية صلاة

ببركة وحضور

صاحب السيادة المتروبوليت باسيليوس منصور الجزيل الإحترام،

وبمناسبة عيد دخول السيدة العذراء الى الهيكل، 

تقام سهرانية صلاة يوم الجمعة الواقع فيه 21/11/2014 الساعة السابعة مساء في دير السيدة – عربايا بينو. 

 

U   جديد المعهد المهني الأرثوذكسي

يعلن المعهد المهني الأرثوذكسي التابع لمطرانية عكار وتوابعها عن إقامة دورات لتعلم اللغة الإنكليزية على مدار السنة، يحصل الطالب فيها على شهادة إنتهاء من كل مرحلة.

للإستعلام: 105038/03-417802/03

16/11:متى الرسول الإنجيلي.

17/11: غريغوريوس العجائبي.

18/11:أفلاطون ورومانوس الشهيدان.

19/11: عوبديا النبي. برلعام الشهيد.

20/11: غريغوريوس البانياسي. بروكلس بطريرك القسطنطينية.

21/11:دخول السيدة إلى الهيكل.

 

22/11: فيليمن الرسول ورفقته. سيسيليا الشهيدة ورفقتها.