الموقع الرسمي لأبرشية عكار للروم الأرثوذكس

 

البشارة

الأحد 28 ايلول 2014

العدد 39

-

الأحد السادس عشر بعد العنصرة 

 

اللحن السابع

 الإيوثينا الخامسة

كطافاسيات أفتح فمي

-

كلمة الراعي

الإخوة والأبناء الأحباء.

كلمات ينظم بها سليمان الحكيم علاقة الله بالذين تقدسوا بنعمته فيقول عجيب هو الله في قديسيه. لقد جعل الله قديسيه الذين في الأرض عجباً، هذه الآيات وغيرها الدالة على علاقة غير العلاقات الأرضية أي نتائجها تفوق التوقعات والقوانين البشرية والطبيعية والدلالة القاطعة على هذه نتائج هذه العلاقة ما يرد في الكتب المقدَّسة من أمور تفوق الإدراك البشري.

الأنبياء الذين أظهروا قوة الله في أعمالهم وحياتهم وليس أدل على ذلك من عصا موسى. وعصا هرون التي أفرعت بعد أن كانت يابسة، والحية النحاسية التي من نظر إليها شفي ونحن نعلم كم تحتاج عملية الشفاء إلى أدوية وعقاقير. برسم الصليب عبر موسى النبي والشعب معه البحر الأحمر ثم أعاد مياهه إلى طبيعتها بضربة مخالفة ولكن يمكننا أن نذهب أبعد من الأشخاص الأحياء الذين صنعوا العجائب كإيليا النبي وأليشع وصموئيل وشمشون وغيرهم، يمكننا أن نذهب في مسيرة الكتاب إلى رفاة أليشع التي لما لمسها جسد الميت قام صاحبها وانطلق في أثر رفاقه.

إقرأ المزيد...

الأحد 21 ايلول 2014

العدد 38

-

الأحد بعد رفع الصليب الكريم 

اللحن السادس

 الإيوثينا الرابعة

كطافاسيات الصليب

-

كلمة الراعي

الإخوة والأبناء الأحباء،

يقول الكتاب على لسان ربنا يسوع المسيح: "أن المدعوين كثيرون والمختارين قليلون". وبحسب بولس الرسول يعرف الله كل شيء (في الماضي والحاضر والمستقبل)، وكأنها زمنٌ حاضر. فالله   يعرف الذين يحبونه بالفعل ويعترفون به عملياً فيحدِّدُهم ويصيّرُهم عظماء في ملكوت السموات. "الذين سبق فعرفهم، سبق فحدَّدهم". إذاً الله يدعونا، ونحن نريد إتّباعه لأننا جميعاً نتمنى أن نتحلى بالمستويات الرفيعة من الفضيلة والعزيمة والصبر. ولهذا نتسمّى بدون أدنى تضجُّر فكري أو فلسفي مسيحيين، ولكن هل هذا يكفي "ليس كل من يقول لي يا رب يا رب يدخل ملكوت السموات بل الذي يصنع إرادة أبي الذي في السموات". إذاً المطلوب بعد الإيمان الفكري أو الاتّباع الفكري أن نصنع ثمار الإيمان بين الناس. والقيام بحق الإيمان بين الناس صعب جداً ويحمِّلُ الإنسان المؤمن الصادق أعباء مرهقة تصل أحياناً فيمن يضعف إيمانه الى درجة التشاؤم أو فقدان الأعصاب وتغيير الطريق.

إقرأ المزيد...

كلمة الراعي

حكمة العالم وجهل مجتمع الله

الإخوة والأبناء الأحباء،

هذه الكلمات التي عنونت بها توجهي نحوكم اليوم في هذا العيد العظيم مأخوذة من كلمات الرسول بولص المقروءة على مسامعكم برسالته الى أهل كورنثوس: "إرتضى الله أن يخلص بجهالة الكرازة الذين يؤمنون". 

عندما تقدم بعض الناس الى الرب يسوع المسيح وسألوه عن مسألة الطلاق في شريعة موسى، أجابهم: لم يكن هكذا منذ البدء بل لقساوة قلوبكم قال لكم موسى من أراد أن يطلِّق إمرأته فليعطها كتاب طلاق. وأكد لهم أن الله خلق لآدم حواء إمرأة واحدة.

إقرأ المزيد...

الأحد 7 ايلول 2014

العدد 36

الأحد قبل رفع الصليب 

تقدمة عيد ميلاد السيدة

اللحن الرابع

 الإيوثينا الثانية

كطافاسيات الصليب

كلمة الراعي

تقدمة عيد الصليب

بسبب أهميّة هذا العيد الواقع في 14 أيلول رتبت له الكنيسة أسبوعاً للاستعداد لاستقباله واستكناه  معانيه، وخاصة أن هذا العيد يصادف في ذكرى عودة الصليب إلى المدينة المقدّسة بانتصار عظيم حققه هرقل امبراطور الروم بعد اسر عظيم حققه كسرى الساساني ملك الفرس. 

ولا بد أن من رتب هذا العيد العظيم بكلّ حيثياته والشعب الذي يعيّده عادة بكل بهاء وفخر في البيوت والحارات والكنائس والأديار كان يدرك مدى أهمية الحدث الخلاصي في حياتنا، وأن ما حدث في أورشليم جعل من الصليب رمزاً لأشياء عظيمة – لقوّة الله- للخلاص وفتح أبواب الفردوس أمام جميع البشر. 

إقرأ المزيد...

الأحد 31 آب 2014

العدد 35

وضع زنار والدة الإله

اللحن الثالث

 الإيوثينا الأولى

كطافاسيات الصليب

كلمة البطريرك يوحنا العاشر

 في صافيتا، 21 آب 2014

أصحاب السيادة،

الحضور الرسمي الكريم،

إخوتي وأحبتي،

يا أبناء صافيتا وقضائها الطيبين،

المجد لله على كلّ شيء. المجد له لأنه خلق الإنسان من أديم هذه الأرض ونفخ فيه من روحه الإلهي. المجد له لأنه أعطانا فرصة اللقاء بأحبّتنا رغم قساوة الزمن الحاضر.

له المجد لأنه علّمنا أن ننفخ رماد التجارب فنتبين وجهه القدّوس.

المجد له لأنه علّمنا أن التجارب، على بالغ مرارتها، تصقل معادن الناس وتزيدهم التصاقاً إلى صدر الرب المعزّي.

له المجد والشكران لأنه أعطانا فرصة لقائكم، هنا في صافيتا، في مشتى المحبة، جارة طرطوس، لؤلؤة أبرشية عكار وعروس ساحل سوريا.

إقرأ المزيد...
Product Tour

إعلانات

جديد المعهد المهني الأرثوذكسي

يعلن المعهد المهني الأرثوذكسي التابع لمطرانية عكار وتوابعها عن إقامة دورات لتعلم اللغة الإنكليزية على مدار السنة، يحصل الطالب فيها على شهادة إنتهاء من كل مرحلة.

للإستعلام: 105038/03-417802/03

28/9:البار خاريطُن المعترف. القديس باروخ النبي. البار اسحق السرياني.

29/9: البار كرياكوس.

30/9: القديس غريغوريوس أسقف أرمينيا.

1/10: الرسول حنانيا. البار رومانوس.

2/10:القديس كبريانوس. القديسة ايوستينة.

3/10:القديس ديونيسيوس الآريوباجيتي.

4/10: القديس ايروثيوس.

كليسطراتس ورفقته.