مواقع أرثوذكسيّة أخرى
   
      
   
 
الأحد 1 نيسان 2012 العدد 14 - الأحد الخامس من الصوم أحد القديسة مريم المصرية †††
كلمة الراعي الإخوة والأبناء الأحباء، منذ أقدم العصور تعاني منطقة الشرق الأوسط من القلاقل والحروب والاضطرابات ومن مرور القبائل الغريبة على أراضيها، إما غازية عابرة أو محتلَّة جائرة.

الأحد 25 آذار 2012 العدد 13 - الأحد الرابع من الصوم عيد بشارة سيدتنا والدة الإله †††
كلمة الراعي الإخوة والأبناء الأحباء، في يومنا هذا نعيِّد لذكرى التجسُّد الإلهي. في هذا الحدث أعلن للسيِّدة العذراء أنها ستكون والدة الحمل والراعي ووسيطة السر الذي منذ الدهور ولهذا يدعى العيد أيضاً بشارة السيِّدة العذراء. وكالعادة تتلو الكنيسة النص الإنجيلي الذي يناسب الحدث. وخاصة أن الحادثة مسجلة عند القديس لوقا بتفاصيلها. ومن النص نستوضح شخصية العذراء والفضائل التي جعلتها تحوز على الرضى والاختيار الإلهيين لتكون هي المباركة في النساء. فبينما كان الناس من اليهود ينتظرون المسيا من ولادة طبيعية بشرية. جاءهم العمل الإلهي عكس ما يتوقعون. وكانت الولادة بتوليّة ممن كانت بتولاً قبل الولادة في زمن التهيئة، وكانت بتولاً حين الولادة، وبقيت بتولاً بعد الولادة والى آخر حياتها. ولهذا لا يستطيع من لا يملك الإستنارة من الروح القدس أن يفهم كيف جاء المسيح. فمَثَلُهُ ليس مشابهاً لأي بشري لا من الماضي ولا من الحاضر ولا من المستقبل. هو الوحيد من جنسه.

الأحد 18 آذار 2012 العدد 18 - الأحد الثالث من الصوم أحد السجود للصليب المقدس †††
كلمة الراعي الإخوة والأبناء الأحباء، كلام الرب يسوع المسيح له المجد يخاطبنا بكل صراحة بأنَّ من ينكره في هذه الحياة أي في هذه الدنيا. سينكره هو في ملكوت السماوات. ومن يستحي به أمام الناس سيستحي به هو متى أتى في مجد أبيه مع الملائكة القديسين.

الأحد 11 آذار 2012 العدد 11 الأحد الثاني من الصوم أحد القديس غريغوريوس بالاماس †††
كلمة الراعي الإخوة والأبناء الأحباء، في إعلانات الروح القدس على لسان الرسول بولس في الرسالة الى العبرانيين إعتراف إيمان بالله وبالابن وبالروح القدس وبالحياة الآتية والخلاص. عن الله قال: "أنت يا رب أسست الأرض والسموات هي صنع يديك وهي تزول وأنت تبقى وكلها تبلى كالثوب وتطويها كالرداء فتتغيّر وأنت أنت وسنوك لن تفنى". هذا ما نردده في دستور الإيمان: "أؤمن بإله واحد آب ضابط الكل خالق السماء والأرض كل ما يرى وما لا يرى". أما عن الابن فيقول: "ولمن من الملائكة قال قط (قال الرب لربي) اجلس عن يميني حتى أجعل أعداءك موطئاً لقدميك". وعن الروح القدس، "الناطق بالأنبياء" فيقول: "فإنها إن كانت الكلمة التي نُطقَ بها على ألسنة ملائكة"، لا يقول هنا نَطَقَتْ بها ألسنة الملائكة بل نُطِقَ أي جعلها آخر على ألسنة الملائكة. وفي نهاية التلاوة يقول أن هذه الكلمة قد ابتدأ النطق بها على لسان الرب. تعلن الكنيسة إيمانها بالثالوث الأقدس وتعلن تمسكها بيسوع المسيح وما أتمّه على الأرض في كل مراحل الخلاص.

الأحد 4 آذار 2012 العدد 10 †††
كلمة الراعي الإخوة والأبناء الأحباء، إستقامة الإيمان موضوع شغل الكنيسة منذ سنواتها الأولى فاهتَمَّت كيف تحافظ على ما تسلّمته من يسوع المسيح. فاحتمل المؤمنون الاضطهادات ولم يقروا بسيادة الأمبراطور عليهم أو يلقبونه بالسيّد ولا يكرمونه كباقي الشعوب بإعطائه لقب السيّد (كيريوس) الذي يليق فقط بالله. ولما نشبت الهرطقات قبل أن تصبح المسيحيّة ديانة رسميّة أي في زمن الاضطهادات. وفي الزمن الذي صارت فيه المسيحيّة ديانة رسميّة برزت عدّة هرطقات أيدها ملوك وأباطرة وأمراء في الشرق والغرب. أما الكنيسة فبقيت محافظة على ما تسلمته من السيد ومقَدِّمة في المحافظة عليه كل غال وثمين. ولما هادن العالم الكنيسة وصار المسيحيون أصحاب حقوق وامتيازات فترت الحياة الروحيّة المسيحيّة لدى الكثيرين فظهرت لدينا الرهبنة كثورة روحيّة أخلاقية في وجه خضوع المؤمنين لمغريات العالم ومعطياته، فابتعد الآلاف، لا بل الملايين عبر العصور الى الأديار والمناسك في الوديان والقفار والجبال والأماكن القصيّة، كردّة فعل على التسيّب الأخلاقي والظلم الاجتماعي لأجل التمكن من أن يعيشوا باستقامة ويسلكوا طرقاً لا زيغ فيها ولا فساد بل أن يعيشوا صورة إيمانهم.

إقرأ المزيد
 
افتتاح قاعة تقدمة عصام فارس †††
احتفل في بلدة ضهر الليسينة ـ عكار بوضع حجر الاساس لقاعة عصام فارس الاجتماعية التابعة لكنيسة ضهر الليسينة الارثوذكسية في حضور راعي أبرشية عكار الارثوذكسية المتروبوليت باسيليوس منصور ومدير أعمال عصام فارس في لبنان سجيع عطية ممثلاً الرئيس عصام فارس اضافة الى رئيس بلدية ضهر الليسينة ورجال دين وفعاليات اللبلدة

قداس في المدرسة الوطنية الأرثوذكسية - الشيخ طابا لراحة نفس البطريرك اغناطيوس الرابع هزيم †††
رأس راعي أبرشية عكار وتوابعها للروم الارثوذكس المتروبوليت باسيليوس منصور، يعاونه لفيف من كهنة الرعايا الارثوذكس في عكار، القداس الجنائزي الذي أقيم في قاعة المدرسة الوطنية الارثوذكسية في بلدة الشيخ طابا لراحة نفس بطريرك الروم الارثوذكس اغناطيوس الرابع هزيم. وحضر النائب نضال طعمة والنائب السابق عبدالله حنا وناصر بيطار ممثلا النائب السابق لرئيس الحكومة عصام فارس والمنسق العام ل"تيار المستقبل" في عكار خالد طه ومدير معهد عصام فارس للتكنولوجيا التابع لجامعة البلمند في بينو الدكتور الياس خليل وقائد سرية درك عكار بالوكالة المقدم ماجد الايوبي وآمر مفرزة استقصاء الشمال المقدم سامي منصور ومسؤول فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي في عكار المقدم عبدالناصر الغمراوي ومسؤول مركز القديس بولس للخدمات الشاملة الدكتور جوزف رشكيدي ومديرة فرع النجدة الشعبية اللبنانية في عكار الدكتورة نهاد منصور والاب ميشال بردقان ممثلا ابرشية طرابلس وتوابعها للروم الكاثوليك وكهنة وراهبات ورؤساء بلديات ومخاتير.

مأتم وتعازي †††
سيادة المتروبوليت باسيليوس منصور ﻷروم اﻷرثوذكس مطران عكار واﻵباء ومجالس الرعايا يقيمون مأتما لراحة نفس غبطة البطريارك اغناطيوس الرابع. بطريارك أنطاكية وسائر المشرق. الزمان : اﻷربعاء 12/12/2012 المكان: الم0رسة الوطنية اﻷرثوذكسية - الشيخطابا المدة: من الساعة الثالثة بعد الظهر حتى السابعة. نأمل مشاركتكم لراحة نفسه.

سيادة المتروبوليت باسيليوس منصور ترأس قداس عيد القديسة البربارة - في قبولا †††
ترأس متروبوليت عكار للروم الارثوذكس باسيليوس منصور قداسا احتفاليا، لمناسبة عيد القديسة بربارة، في الكنيسة التي تحمل اسمها في بلدة قبولا، عاونه كاهن الرعية الاب ايوب نعمة، وحضره حشد من المؤمنين من البلدة والجوار.

المعرض الميلادي الثالث في منيارة †††
تدعوكم أبرشية عكار وتوابعها للروم الأرثوذكس إلى افتتاح "المعرض الميلادي الثالث" الذي تنظمه جماعة النور المقدّس وذلك يوم السبت الواقع فيه 8-12-2012:

إقرأ المزيد
 
     
الرئيسية | المطران | الأبرشية | المؤسسات | البشارة | الرعايا | الأخبار | مقالات | اتصل بنا