Templates by BIGtheme NET
آخر الأخبار
الرئيسية 5 مقالات المتروبوليت 2016 5 كلمة الراعي – العدد 35

كلمة الراعي – العدد 35

كلمة الراعي

الإخوة والأبناء الأحباء،

رغبت أن أكتب لمحبتكم ملاحظة حول العمل الكنسي في منطقة عكار، وقد تتطابق مع الواقع الكنسي الأرثوذكسي في كل رعايا وبلداتنا الإنطاكية في الوطن والمغترب. وهنا لا أقصد قلة من الأفراد الذين يتميّزون بشحنات من الهمة والغيرة تلقي بعضاً من التعزية في العمل والجهاد. بل أقصد العامة أي الأغلبية من الناس، وهم الذين يتحادثون، ويطالبون بمؤسسات كنسية تحقق لهم خدمات أفضل في منطقة على الأغلب تلعب الطائفية دوراً هاماً فيه، في الباطن أو الظاهر لا يهم.

ويقارنون أنظروا ماذا فعل أولئك أو هؤلاء، ولماذا لا نعمل نحن هكذا مثلهم، المطلب حق، ولكن هل أمنتم أنتم، ومن معكم ما أمّنه الآخرون لذاتهم. القلة القليلة من أراضي الأوقاف موهوبة، وأغلبها مشتراة كما يحدث في هذه الأيام.

إننا نلقي الشكوى على الغارب، ولا نريد أن نحل المشكلة فليحلها الآخرون، ونحن سنستمتع بما يحققه هذا أو ذاك من الناس.

إننا في مطرانية عكار نحاول أن نقيم مشاريع: مياتم – مآوي عجزة – حتى مشافي – مدارس – معاهد الخ، ومشاريع زراعية، ولكن كل هذا يقوم على جهود خاصة.

يقام في منيارة نادي أرثوذكسي هو لكل آدمي في منيارة من الأطفال الى الكهول لا فرق، وعندما أقمنا العشاء الخيري هل تحمس لهذا العمل إلا القلة القليلة من أبناء الرعايا، وحتى من أبناء منيارة، هم فقط الذين يهتمون مع جماعة النور. تمنيت لو كان هناك عدداً من الكهنة ورعاياهم، ولكن قد يقول البعض كان عيد السيدة، من الممكن أن يطرح هذا السؤال، ولكن في المرّة السابقة كان الأشخاص

ذاتهم.

فمن يريد أن يتساءل، ويلقي التهم عليه أن يسأل أين هو دوري، كيف يمكنني أن أشارك ولو بمبلغ بسيط.

أيها الإخوة والأبناء الأحباء،

لا تبنى المجتمعات على الكلام غير المسؤول، حتى ولا على الكلام المسؤول فقط، (الإيمان بدون أعمال ميت)، والكلام بدون فعل يعيق عمل من عندهم الأفعال.

عندنا أفكار، وأقوال غزيرة وبناءة، ولكن ينقص هذه الأفكار إندفاع مسؤوليتكم عن إحيائها.

نسأل الله أن يعطيكم الهمة مع حسن النوايا لكي نشارك مشاركة فعالة في بناء أوطاننا ومجتمعاتنا، ونعلم أولادنا إستقامة الحياة والتمجيد الصحيح لكي يرى الناس أعمالنا، ويستضيئوا بنور حياتنا، ويمجدوا الله الذي أعطى الدنيا مثل قلوبكم المفعمة بالمحبة والعطاء والإندفاع نحو المشاركة في كل عملٍ بنّاءٍ وخيّر.

باسيليوس

                     مطران عكار وتوابعها